السلام عليكم ومرحبا بكم في فضاء المنخرطين حيث تتعرفون على الخدمات التي توفرها لكم  خطة اشتراككم البرونزية  وكذا الطرق المثلى لاستغلالها.
 
بداية، نشير إلى أن الخدمات المتاحة لكم يتم تجديدها على رأس كل شهر سواء تمت الاستفادة منها كلها أو بعضها أم لا… وتتم في آخر مدة الاشتراك – إذا لم يتم تجديدها – إضافة شهر كامل مجاني للتعويض عن المدة التي سيتم تقليصها من الشهر الأول إذا تم تفعيل اشتراككم بعد مرور أسبوع على الأقل من بداية الشهر الأول للخطة المختارة. كما نؤكد على أن جميع عمليات التواصل وتبادل المعلومات يجب أن تحترم شروط استخدام الموقع وسياسة الخصوصية.
 
إذا تعرضت لمشكل تقني ما – كيفما كانت نوعيته – المرجو التواصل معنا عبر هذا الرابط.
 
تتركز خدمات الانخراط في موقعنا على 4 محاور رئيسية تتغير كيفاً وخصوصا كماً من خطة لأخرى :
المحتوى الحصري : وصفات طبية ونصائح صحية مفيدة

نعني بالمحتوى الحصري مقالات أو أجزاء من المقالات، يمكن أن تكون عبارة عن نصائح صحية أو تحاليل طبية دموية أو إشعاعية أو حتى وصفات علاجية مبدئية كما لو أنك بين يدي الطبيب في العيادة الطبية. هذه الموضوعات لا يستطيع مطالعتها إلا المنخرطون في الموقع، كيفما كان نوع الانخراط : مجاني أو مدفوع.

هناك طريقتان للتحقق من أن هذا المحتوى حصري، وبالتالي وجب تسجيل انخراط جديد أو الدخول على حسابك :

– إذا كنت غير منخرط أو لم تدخل على حسابك، فإنك ستجد التنبيه التالي مباشرة قبل المحتوى الحصري :

– إذا كنت تبحر في الموقع انطلاقا من حسابك، فبمقدورك التعرف على المحتوى الحصري إذا كان الإشارة التالية تسبقه :

المنتدى الطبي : مقهى الصحة والعيادة الافتراضية

يمكن للمنخرط طرح سؤاله أو مشكلته الصحية في المنتدى بطريقتين مختلفتين :

👈 إما بنشر سؤاله على عموم المنخرطين وتكون الإجابة من الطبيب وأيضا من المنخرطين نفسهم وفق تجربتهم الحياتية. أما الزوار فلا يمكنهم التفاعل، بل فقط المطالعة. نحبذ هذه الطريقة إذا لم تجد مشكلة أو حرجا في طرح السؤال، كما أن نشره يتيح تلاقح الأفكار وأخذا وردا مفيدتين للجميع وحتى للطبيب. كما أن نشر الأسئلة على العموم غير محدود في الزمان أو العدد.

👈 إذا رأيت أن هناك حرجا في طبيعة السؤال، فبإمكانك إرساله إلى الطبيب مباشرة دون نشره على عامة المنخرطين، وسيقوم الطبيب بالإجابة عن استفسارك في اليوم نفسه لطرح السؤال، ليستمر النقاش بين الطرفين حتى يتم الوصول إلى حل مُرضي جامع. ووفق خطة اشتراكك فعدد الأسئلة الخاصة يصل إلى سؤالين في الشهر.

طريقة إرسال الأسئلة عبر المنتدى بسيطة نسبيا. ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية :

⏪ الدخول على حسابك،

⏪ الدخول على خدمة المنتدى الصحي،

⏪ النقر على زر “اطرح سؤالك”،

⏪ املأ الحقول الخاصة بموضوع السؤال، ثم وصف للحالة أو المشكلة الصحية مع اتباع النصائح الخاصة بتفاصيل المشكل التي ذكرناها في سؤال ” كيف يمكنني التعامل مع المنتدى الصحي” المثبت أعلى كل الأسئلة،

⏪ لتسهيل الأمر وتفادي التكرار المرجو ادخال الأسئلة المشابهة لسؤالك، إن وجدت مسبقا، و/أو بعض من الكلمات الدلالية تفصل بينها فاصلة لاتينية (,)

⏪ يأتي اختيار القسم المناسب لسؤالك. وإن لم تجده، فعليك اختيار قسم “الأسئلة غير المصنفة”،

⏪ إذا كنت تريد إرسال سؤال خاص إلى الطبيب، فعليك اختيار القسم “العيادة الخاصة” وتفعيل الظهور للطبيب فقط،

⏪ إذا كنت تملك صورا بتحاليل طبية أو صور اشعاعية أو وصفات طبية تريد من الطبيب دراستها، يمكنك بعثها على شكل صور jpg أو ملفات pdf أو doc بشرط أن لا يتجاوز حجم كل ملف 500 كيلوبايت،

⏪ أخيرا، ننصح بتفعيل الاختيار “اخطرني حول المستجدات” لتتوصل عبر بريدك بكل جديد يخص سؤالك من قبوله أو رفضه وكذلك الأجوية والتعليقات، إلخ…

⏪ نشير أخيرا إلى إمكانية حذف أو تغيير محتوى السؤال في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ نشر السؤال.

يمكن التمييز بين عدة اختيارات مرتبطة بالأسئلة والأجوبة، وهي :

🔁 التصويت على الأجوبة : إذا رأى المنخرطون بأن الجواب شافي ومهم، فاعلم أنه يمكنك الأخذ به، وسيكون الطبيب مرشدا لك في هذه الحالة.

🔁 جعل الجواب أفضل إجابة : ولها نفس هدف الاختيار السابق.

🔁 ترك تعليق للجواب المباشر على اقتراح ما أو لتصويب معلومة ما، إلخ…

🔁 الإبلاغ عن محتوى غير مرغوب فيه : بسبب تعليق أو جواب غير لائق أو لا يحترم أساسيات النقاش،…

الرسائل الصوتية : إذا كانت الكلمات المكتوبة تخونك

نعني بالرسائل الصوتية، إمكانية تسجيل صوتك وبعثه كرسالة إلى الطبيب الذي يقوم بدوره بالرد على استفسارك عبر رسالة صوتية أخرى، وهكذا حتى نصل إلى الهدف المبتغى.

خدمة الرسائل الصوتية تستخدم تطبيق سكايب، وبالتالي فعليك تحميله من هنا وتثبيته على حاسوبك أو هاتفك المحمول أو أي جهاز إلكتروني يدعم هذا البرنامج. كما يجب تفعيل خدمة الرسائل الصوتية كما يظهر في هذا التسجيل المرئي القصير.

طريقة الاستعمال بسيطة للغاية : حيث يكفي تمرير اتصال للطبيب كما لو أنك تجري اتصالا هاتفيا اعتياديا، وبعد ثواني قليلة سيكلمك المشغل الآلي طالبا منك ترك رسالة صوتية نوصي أن لا تتعدى مدتها دقيقة واحدة وأن تكون الأفكار مختصرة ومركزة آخذة بعين الاعتبار المعلومات الأساسية التالية :

✅ السن و الجنس.

✅ تاريخ بداية المشكل.

✅ كيف كانت البداية (هل بصورة فجائية أو حادة، أو بصورة متدرجة، أو بصورة متكررة (تزول لتعود).

✅ هل ظهر المشكل منذ البداية في كامل الجسم أم في منطقة بعينها.

✅ هل هناك عوامل تسببت في ظهور هذا المشكل.

✅ هل هناك أعراض أخرى مصاحبة.

✅ هل المرض يؤثر على الأنشطة و العادات اليومية للمريض.

✅ هل تمت استشارة طبيب في الأمر… و ما هي الأدوية التي تم وصفها.

✅ هل يعاني المريض من أمراض مزمنة أو يتناول أدوية معينة لمدة طويلة.

 خطة اشتراكك البرونزية  تتيح لك الاستفادة من خدمة صوتية واحدة في الشهر. وتُستهلَك الخدمة بعد ارسال 3 رسائل صوتية من كل طرف : السائل والطبيب، في أجل لا يتعدى 4 أيام : أي أنه بعد استنفاد هذا العدد و /أو مرور تلك المدة، يتم خصم الرسالة الصوتية التي يتيحها لك اشتراكك.

نشير أخيرا إلى أن نجاح التواصل مع الطبيب بهذه الطريقة أو عبر التواصل الصوتي أو المرئي المباشر يعتمد على صلاحية حسابك المعتمد أساسا على اسم المستخدم حيث يقوم الطبيب بتفعيل الخدمة أو إيقافها استنادا إليه. لذلك نوصي بعدم إفشاء معلومات الدخول على حساب السكايب الخاص بك حتى لا يقوم أحد آخر باستعمال اسم المستخدم الخاص بك للتواصل مع الطبيب دون موافقة مسبقة منك. 

العيادة الإفتراضية : أهلا بك في اللقاء المباشر

العيادة الإفتراضية هي محاولة لمحاكاة عمل الطبيب على أرض الواقع، حيث يتم التواصل مباشرة مع هذا الأخير مع ما يميز هذا التواصل من تبادل للمعلومات وفهم للمشكل ولطبيعته. كما يقوم الطبيب بإرشاد المستخدم إلى أهم الطرق الفعالة للتغلب على مشكلته الصحية أو استقرارها مع ما يتطلب ذلك من مقابلة طبية وتوجيه لعمل بعض الفحوصات السريرية و / أو المخبرية ووصفات علاجية مبدئية.

 خطة اشتراكك البرونزية   تتيح لك التواصل مباشرة مرة واحدة في الشهر. وتُستهلَك الوحدة مباشرة بعد انتهاء الإتصال مع إمكانية التواصل النصي عبر المنتدى الصحي أو الرسائل الصوتية.

نستعين هنا أيضا ببرنامج سكايب لإجراء الاتصال المباشر ويمكن أن يكون الاتصال صوتيا فقط أو مرئيا لا فرق. وبالتالي فعليك تحميل البرنامج من هنا وتثبيته على حاسوبك أو هاتفك المحمول أو أي جهاز إلكتروني يدعم البرنامج. بعدها يتم اختيار اسم الطبيب من خدمة المواعيد وادخاله في قائمة الاتصال الخاص بسكايب ليتم قبول السائل في قائمة المتصلين، ويتم تفعيل الموعد تماما.

التواصل المباشر يستلزم أخد موعد مسبق عبر خدمة المواعيد وكل موعد يستغل مساحة تقدر ب 15 دقيقة رغم أن الاتصال نفسه لا يتعدى 10 دقائق لكننا ارتضينا إضافة خمس دقائق حتى تستقر الظروف المحيطة بالاستشارة، مع العلم أن الطبيب هو من يتصل بالسائل وليس العكس.

لا يمكن اختيار المواعيد التي لا تبعد إلا بأقل من ست ساعات من التاريخ الفعلي للموعد. لكن، يمكن تغييره أو إلغاءه في أجل أقصاه 10 ساعات من تاريخ اختيار الموعد الأصلي وإلا أصبحت الخدمة نافذة بعد ذلك، ولو تغيب صاحب الخدمة.

أخيرا، ننصح السائل بتفصيل المشكل الصحي الذي يعاني منه خلال حجزه للميعاد حتى تكون للطبيب فكرة مسبقة عن الحالة، وتمر المقابلة الطبية الافتراضية في أحسن الظروف.