كثرة التبول لا يسببها السكري فقط

بواسطة | الجهاز البولي | 0 تعليقات

 

محرج و متعب

.

تعد مشكلة كثرة التبول من المشكلات المزعجة التي تسبب للكثير من الناس إحراجًا شديدًا، فهي تجعلهم في توتر مستمر وفي حاجة دائمة لدخول الحمام بغض النظر عن مكان تواجدهم وقتها. وتتعدد الأسباب التي تؤدي لكثرة التبول، بعضها بسيط ولا يحتاج لتدخل، وجميعنا عانينا منه في يوم من الأيام بعد تناول طعام معين أو في حالات التوتر قبل الامتحانات، بينما يكشف بعضها الآخر عن مشاكل صحية عويصة لا تحتمل التأخر في علاجها، بل وقد تهدد حياة المصاب بها.  لكن ما هو الطبيعي؟ ومتى يمكن القول بأنك تعاني من كثرة التبول؟ ومتى تصبح كثرة التبول حالة مرضية تحتاج لتشخيص أسبابها وعلاجها؟

.
عملية التبول الطبيعية

.

كثرة التبول

تقع المثانة البولية في منطقة الحوض، وتعمل كخزان للبول يتسع لحوالي 500 مل، هذا البول يتم ترشيحه من الدم على مستوى الكلي، والذي يصل إليها عن طريق الحالب، ليتم تخزينه في انتظار إخراجه في الوقت المناسب. يحتوي جدار المثانة البولية للإنسان على نهايات عصبية تملك حساسية للضغط والتمدد : فعندما تمتلئ المثانة بأكثر من 50 % من سعتها تتمدد هذه الأعصاب الحسية، وتبعث برسالة إلى الدماغ مفادها أنك بحاجة إلى التبول الآن. أما عندما تمتلىء المثانة بأكثر من 75 % من سعتها، فالرغبة في التبول تصبح ملحة وشديدة، ولا يمكنك كبحها لوقت طويل.يُخرج الإنسان العادي حوالي ليترين من البول يوميًا، بمعدل قد يصل إلى 8 مرات (أي نعم)، لكن هذا المعدل يبقى متغيرا من شخص إلى آخر. أما من يعاني من كثرة التبول، فقد تكون مشكلته على حالتين :

👈 إخراج كميات كبيرة من البول يوميًا (أكثر من 3 ليترات)، و/أو
👈 أنه يعاني فعلا من كثرة التبول (أكثر من 8 مرات يوميًا) مع إخراج كميات قليلة في كل مرة.وتتعدد أسباب كثرة التبول بين الأسباب العضوية والنفسية، كما تختلف في الرجال عنها في النساء.

.
أسباب كثرة التبول العامة

.
وغالبا ما تكون كثرة التبول فيها من النوع الأول، أي ازدياد في حجم البول. وأهمها :

.
مرض السكري :

السكري – كما يمكنك أن تحزر- هو أهم أسباب كثرة التبول وأكثرها شيوعًا، خاصة في مجتمعاتنا العربية التي يعتبر السكري من أكثر الأمراض شيوعا فيها. ومعروف حتى في الثقافة الشعبية أن مريض السكري يعاني من كثرة التبول في النهار والليل، ويعتبر واحدًا من أهم المفاتيح في تشخيص السكري كثرة التبول في الليل وأثناء النوم. فما هو سبب كثرة التبول عند مرضى السكري؟

عادة لا تقوم الكلى بإخراج سكر الجلوكوز في البول، بل تقوم بإعادة ترشيحه وإبقاءه في الدم، لكن هذه العملية تحدث بشرط ألا يتعدى مستوى السكر في الدم 180 مجم / ديسليتر. عند مرضى السكرى، عندما يتعدى مستوى السكر في الدم هذا الحد، تقوم الكلى مضطرة بإخراج الجلوكوز في البول مع كميات معتبرة من الماء معه حفاظا على مستويات السكر في الدم وعلى توازن الجسم : الشيء الذي يفسر كثرة مرات التبول وازدياد كمبته، ويفسر أيضا حالة العطش الذي يشعر بها المريض في معظم الأوقات.

هناك تفسير آخر لكثرة التبول عند المصاب بالسكري، حيث يؤثر المرض – مع مرور الوقت – على النهايات العصبية الموجودة في المثانة ويؤدي إلى إضعافها، فتقل حساسيتها للتمدد، وبالتالي يتأخر شعور المريض بامتلاء مثانته ويعاني من رغبة ملحة في التبول مع صعوبة في التحكم فيه.يمكنك تخيل حجم المشكلة لو راقبت أحد مرضى السكري في عائلتك أو أقاربك، والحل الأفضل لهذه المشكلة يكمن طبعًا في التحكم في مستوى السكر في الدم، باتباع الحمية الخاصة بالسكري والالتزام بالعلاج. 

.
مرض السكري الكاذب :

وهو معروف أيضا بالبُوَالَةُ التَفِهَة أو السكري عديم الطعم. ويتعلق الأمر باضطراب في افراز الهرمون المضاد للتبول من طرف الغدة النخامية في الدماغ نتيجة الإصابة برضوض في الدماغ أو سرطان الدماغ أو حتى كمضاعفات لجراحة الدماغ أو التهاب السحايا. وقد يكون السبب أيضا عدم استجابة الكلي لهذا الهرمون المعروف بالفازوبرسين بسبب مشكل في المناعة تتسبب في تضرر مستقبلات في الكلي تخص هذا الهرمون.أما الأعراض، فتشبه إلى حد كبير أعراض السكري خصوصا فيما يتعلق بالتبول المفرط والعطش الشديد، إلا أن البول لا يحوي مادة الجلوكوز، ولذلك سمي بالسكري الكاذب.
.

مرض السكري الكاذب

.
اضطرابات الجهاز العصبي :

كما شرحنا سابقًا، تلعب الأعصاب الحسية الموجودة في مجرى البول دورًا هامًا في عملية التحكم في التبول. لذلك عندما يصاب الإنسان بمرض عصبي كأن يصاب بجلطة دماغية، أو بتضرر أو قطع في الحبل الشوكي نتيجة لحادثة سير، فإنه يفقد التحكم في التبول، كما تؤدي التهابات الأعصاب والحبل الشوكي لكثرة التبول.

.
اضطرابات نفسية :

لعلك لاحظت أنك عندما تشعر بالقلق أو التوتر من أمر معين، تأتيك رغبة متكررة في دخول الحمام… الأمر نفسه ينطبق على الذين يعانون من الاكتئاب وبعض الأمراض النفسية الأخرى. هناك أيضا نسبة قليلة من بعض المصابين بمرض نفسي يسمى هوس الشرب أو العطش النفسي: هؤلاء المرضى يشعرون برغبة مستمرة وملحة في شرب كميات كبيرة من الماء، ولا تتوقف هذه الرغبة مطلقًا بتناول أي كمية، بل تستمر وتؤدي بالطبع لكثرة التبول. ويحدث أن الطبيب قد يجد صعوبة في التفريق بين هوس الشرب والسكري الكاذب. إذن، فسبب مشكل كثرة التبول في هذه الحالات نفسي، ولا يحتاج لأي تدخل طبي خارج إطار علاج المرض النفسي ذاته.

.
تناول المشروبات “المكفينة” :

إذا كنت من محبي شرب القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة بكثرة (مدمن يعني)، فاعلم أن هذه الأخيرة التي تحتوي على الكافيين المذرة للبول قد تسبب لك إحراجًا شديدًا لأنك بكل تأكيد ستقضي وقتا طويلا في المرحاض لتفريغ مثانتك المليئة حد التخمة بالبول.نفس الشيء يمكننا قوله بالنسبة للمتعودين أو المدمنين على استهلاك الكحول.

.
أسباب دوائية :

من بين الأدوية التي قد تؤدي إلى كثرة التبول يمكننا ذكر :- الأدوية المدرة للبول : التي تستعمل في علاج ارتفاع الضغط الدموي المزمن أو الفشل القلبي- مشتقات الكورتيزون التي تستعمل مثلا في علاج أمراض الروماتيزم وأزمات الربو- مادة الليتيوم التي قد تستعمل مثلا في علاج بعض الاضطرابات النفسية كالهوس الإكتئابي.

.
أسباب عامة أخرى :

لا تعتبر كقرة التبول من الأعراض الأساسية لكثرة التبول، إذ غالبا ما تكون هذه العلامة عائمة وسط أعراض أكثر حضورا وخطورة. ويمكننا أن نذكر على سبيل المثال لا الحصر :- الأمراض المرتبطة بارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، ونخص بالذكر :

👈 فرط نشاط الغدد الجنبدرقية أو حتى سرطان الغدد الجنبدرقية (غدد صغيرة جنب الغدة الدرقية).
👈 الأمراض المرتبطة بانخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم  خلال أزمات الإسهال أو التقيؤ الحادة أو خلال استعمال بعض أنواع الأدوية المضادة لارتفاع الضغط الدموي (مدرات البول الثيازيدية). 
👈 تشمع الكبد. 
👈 فقر الدم المنجلي.

.
أسباب كثرة التبول الخاصة بالجهاز البولي

.

كل الأسباب أسفله تسبب كثرة التبول من النوع الثاني : أي ارتفاع عدد مرات الذهاب إلى الحمام، دون ارتفاع مهم في حجم البول أو حتى انخفاضه.

.
التهابات مجرى البول :

قد يتعلق الأمر بالتهابات بكتيرية أو فطرية أو حتى فيروسية، سواء في الكلى أو المثانة أو مجرى البول. هذه الالتهابات تصيب النساء أكثر من الرجال، وقد تنتقل من التهاب في مكان آخر في الجسم عبر الدم، أو من مصدر خارجي كقسطرة بولية.تكون كثرة التبول في هذه الحالة مصحوبة بحرقة في البول، وآلام أسفل البطن، مع ما يصطلح عليه بالإلحاح البولي، وعدم الشعور بالإفراغ الكامل للمثانة، وكذلك ضعف تدفق البول ونزول الدم في بعض الأحيان. يجب أن تعالج الالتهابات بأدوية مناسبة ولفترة كافية حتى يتم القضاء على الميكروب المسبب لها، كما يمكن عمل مزرعة للبول في الحالات المستعصية لمعرفة الميكروب المسبب واختيار الدواء أو الأدوية المناسبة له.

التهابات المسالك البولية

.
حصوات الكلى :

تتعدد أشكال الحصوات التي تتكون في الكلى أو المثانة أو الحالبين، وكل الحالات عادة ما تكون مصحوبة بكثرة التبول نتيجة لاستثارة الحصوات للمجرى البولي وبسبب حدوث التهابات مصاحبة لها، مع فارق أن الحصى يسبب نقصًا أو انقطاعًا في البول عندما يسبب انسدادًا كاملًا في مجرى البول.

.
الفشل الكلوي : 

يضن أغلب أن الناس أن الإصابة بالفشل الكلوي تعني عدم القدرة على التبول، وهذا أمر ليس صحيحا تماما. ويحدث الفشل الكلوي لأسباب عديدة منها ارتفاع ضغط الدم والانسداد في مجرى البول لفترة طويلة والإهمال في تناول علاج السكري وغيرها. أما كثرة التبول فقد تكون أحد أولى أعراض الفشل الكلوي خصوصا المزمن التي تسترعي انتباه الطبيب وتستدعي تدخله، ويعاني المريض في المراحل اللاحقة من انقطاع في البول نظرًا لتوقف الكليتين عن العمل.

.
اضطرابات البروستاتا :

من أهم أسباب كثرة التبول عن الرجال في الفئات العمرية الأكبر من 50 عامًا تضخم البروستات الحميد. وهو حالة شائعة تقوم فيها البروستاتا المتضخمة بالضغط على مجرى البول فتسبب كثرة التبول المصحوبة بإلحاح وحرقة وتقطع في البول. كما يصاب الرجال الأصغر عمرًا بالتهابات مزمنة في البروستاتا قد تسبب أيضًا كثرة التبول.

 

البروستاتا وكثرة التبول

.
أورام مجرى البول :

أورام الكلى والمثانة من الأسباب النادرة لكثرة التبول، لكن خطورتها تستدعي منا اهتمامًا كبيرًا بالشكوى، خاصة عندما تترافق مع آلام أو وجود مزمن أوز متكرر للدم في البول. 

 

✅ إذن، أهم ما يمكنه استنباطه من هذا الموضوع أن كثرة التبول لا تعني أوتوماتيكيا الإصابة بالسكري كما يعتقد أغلب الناس، رغم أن مرض السكري، يستأثر بالنسبة الأكبر من الحالات. لكن في ميدان الطب، الشك أولى ويجب التحقق من الحالة التي قد تعني مشكلا بسيطا يمكن حله حتى دون تدخل علاجي مباشر، أو أن كثرة التبول ما هي بداية لتشخيص مشكل صحي أكثر جدية قد يكون التعرف عليه مبكرا فارقا بين البقاء والضياع.

.
.
 لطرح أسئلتكم واستفساراتكم حول الموضوع، المرجو ترك تعليقاتكم أسفله…