معا للتخلص من الوزن الزائد

الأخوات والإخوة السلام عليكم

تحديث الأحد 18 مارس 2018 :

نحن على المباشر ابتداء من الساعة الثامنة مساءا لإجراء قرعة اختيار الأفراد الذين سينظنون إلى المجموعة التي ستتبع برنامجا للتخسيس مدته 6 أشهر. يالتوفيق للجميع

https://www.youtube.com/watch?v=bJIqaw58Rrc

 

معكم الدكتور محمد لمجرد، طبيب أسرة ومهتم غاية الاهتمام بموضوع التغذية البشرية والتخسيس. وفي نطاق دراستي الأكاديمية لهذا المجال الصحي المهم، رأيت أن أحسن شيء يمكن أن أقوم به هو مساعدة البعض منكم على اجتياز مشكلة عويصة في حياته قد تمثل له حاجزا أمام النظر بتفاؤل والتقدم بثقة نحو المستقبل، هذا الحاجز هو السمنة التي لا تمثل حاجزا نفسيا للكثير منكم فقط، بل هي قاعدة صلبة لانتشار عشرات الأمراض المزمنة والمهلكة التي ربما لا شفاء منها.

عبر هذه الخطوة، سأحاول اختيار 8 أشخاص يعانون من السمنة لتكوين مجموعة – نصفها رجال ونصفها نساء – أحاول مساعدتهم دون أدنى مقابل مادي على تخفيض الوزن وفق آخر ما توصل إليه خبراء التغذية، عبر مجموعة من الخطوات أهمها :

تنتهي فترة استقبال المشاركات بعد

اليوم

:

الساعة

:

الدقيقة

:

الثانية

✅ تشخيص السمنة.

✅ البحث في أسباب الإصابة بالسمنة الأولية ونوعها وحدتها.

✅ دراسة سريرية للحالة الصحية العضوية والنفسية للشخص المصاب بالسمنة.

✅ البحث في المضاعفات المحتملة الظاهرة والباطنة للسمنة.

✅ تقييم الاختلالات بين ما تأكله وما تحتاجه فعليا من الطاقة.

✅ الجرد التفصيلي للسلوك الاستهلاكي الغذائي اليومي للمصاب بالسمنة للبحث في مصدر الاختلالات التي تشوب استهلاكك للطعام.

✅ إنجاز برنامج غذائي شخصي على مدار الأسبوع لكل مشارك ومشاركة يهدف إلى محاربة السمنة والحفاض على صحتك.

✅ تقديم نصائح عملية طوال مدة برنامج الريجيم لمواجهة الصعوبات ومقاومة الإغراءات وتفادي السقوط في الرتابة، وتلك أهم عوامل الفشل.

✅ وضع خطة عملية لمزاولة تمارين رياضية بسيطة تساعدك على تحقيق هدفك المنشود.

وأرى أن تحقيق هذه الأهداف لن يكون ممكنا إلا بوجود تفاعل إيجابي وتواصل مباشر بين أفراد المجموعة من جهة، وبين الأفراد والطبيب من جهة أخرى. هذا التفاعل يفترض ” اللعب بأوراق مكشوفة”، وعليه تقرر ما يلي :

👈 مدة برنامج الحمية تصل إلى 6 أشهر بالتمام والكمال.

👈 يحترم الطبيب خصوصيات المشاركين وفق ميثاق العمل الطبي والسر المهني.

👈 البرنامج مفتوح للمغاربة فقط حتى يسهل التواصل وأكون على معرفة دقيقة بأنواع الطعام المستهلك.

👈 يجب أن تتراوح أعمار المشاركين بين 20 و 40 سنة مع إبراز ما يثبت ذلك.

👈 المستوى الدراسي لا يجب أن يقل عن الثانوي (التأهيلي).

👈 لا يجب أن يعاني المشاركون من أية أمراض مزمنة عضوية أو نفسية.

👈 يجب أن يتراوح مؤشر الكتلة الجسمية للمشاركين بين 30 و 40 (لحسابه أنظر أسفله).

👈 يتواصل الطبيب مباشرة ومرئيا عبر برنامج خاص مع كل المشاركين – كل على حدة – قبل بداية برنامج الحمية لإجراء مقابلة طبية قصد البحث في كل جوانب مشكل السمنة التي تم التأكيد عليها أعلاه. ثم على شكل دائرة مستديرة مع الجميع للتطرق لكل ما له علاقة بالحمية والصحة الغذائية وممارسة الرياضة.

👈 يتم إنشاء مجموعة خاصة على الفايسبوك تضم حصرا المشاركين الذين سيتم اختيارهم عشوائيا من بين المسجلين في المسابقة (أنظر أسفله).

👈 لغة التواصل العربية أو الفرنسية أو حتى الدارجة، لكن ممنوع هاديك “العربية بالفرنسية”.

👈 يشارك الأعضاء المختارين في المجموعة على الأقل بأسمائهم الشخصية الحقيقية.

👈 بالإمكان المشاركة أو التعليق في المجموعة في أي وقت، لكن من الضروري المشاركة على الأقل مرة كل 15 يوما يتم فيه وضع حصيلة العمل النصف شهري لمناقشته وتقييم الإنجازات والإخفاقات وإيجاد الحلول.

👈 إذا ما تبث أن أحد الفائزين لم يحترم أحد شروط المشاركة أو استعمل معلومات تم التأكد من خطئها (الإسم، السن،…)، يتم إلغاء عضويته فورا واستبداله بأحد الموجودين في لائحة الانتظار.

👈 الطبيب ليس مسؤولا عن أية مشاكل صحية أو اضطرابات عضوية أو نفسية أو سلوكية قد تحدث عن قصد أو غير قصد من جانب أحد المشاركين.


بالطبع، قد يسأل سائل : وماذا أجنيه أنا من كل هذه “الدوشة”، وجوابي أن هناك بعض من الشروط التي أراهن على أن أصحاب الحظ سيلتزمون بها، وذلك في إطار إنجازي لسلسلة مرئية تهتم بشرح مشكل السمنة والطرق السليمة للتخلص منها أو الوقاية منها، والمطلوب من المشتركين – إذا وافقوا على ذلك – المشاركة فيها عبر :

🔺 السماح بنشر صور لأوزانهم المنتظمة الشهرية أو النصف شهرية.
🔺 السماح بنشر بعض مساهماتهم وتعليقاتهم المنشورة في المجموعة.
🔺 السماح بنشر صور قبل وبعد مع إمكانية إخفاء الهوية بالطرق المتعارف عليها.
✅ اختياري: بالإمكان إرسال صور أو مقاطع فيديو لأية أحداث ترى أنها ستثري محتوى هذه السلسلة الصحية التوعوية بامتياز.

مدة استقبال المشاركات 10 أيام (ابتداءا من يومه الإثنين 05 مارس 2018)، سيتم بعدها اختيار 16 متسابقا عشوائيا من بينهم 8 في لائحة الانتظار عبر برنامج خاص يستجيب لشروط المناصفة بين الرجال والنساء وبعدم الجمع بين مشاركين من نفس المدينة أو الفئة العمرية. سيتم إجراء القرعة بطريقة شفافة على الهواء مباشرة باستعمال اسم المستخدم للمشاركين ليتم بعدها التواصل مباشرة عبر الإيميل مع الأشخاص الفائزين لتأكيد مشاركتهم من عدمها.

للمزيد من التفاصيل أو إذا كانت هناك أمور غير واضحة أو لم تتوصل برسالة تأكيد الإشتراك، المرجو التواصل مع الفريق التقني عبر الصفحة التالية.

للتعرف على مؤشر الكتلة الجسمية، تفضل(ي) بالنقر على الرابط التالي. واملأ الخانات الفارغة…

إذا كانت النتيجة بين 30 و 40، المرجو ملأ استمارة المشاركة في مسابقة اختيار 4 مشاركين و 4 مشاركات للانضمام لبرنامج التغذية الصحية ومحاربة السمنة.

انتهت فترة استقبال المشاركات

بالتوفيق للجميع.