الجهاز التناسلي للرجل

بواسطة | أكتوبر 20, 2014 | ثقافة جنسية, جسم الإنسان | 8 تعليقات

قبل سن 7 إلى 8 أسابيع، لا يكون للجنين أي جنس ظاهر بعينه، وتقتصر الأعضاء التناسلية على غدد غير متمايزة وقنوات مشتركة بين الجنسين. تأثير الهرمونات  الأنثوية أو الذكورية على هذه الأعضاء يؤدي إلى تمايزها وتطورها إلى جهاز تناسلي أنثوي أو ذكوري.
.
في هذا الجزء الأول من دراسة الجهاز التناسلي عند الإنسان، سنتناول موضوع الجهاز التناسلي للرجل، حيث يمكن التمييز عموما بين 8 أجزاء.
.
تقسيم الجهاز التناسلي للرجل إلى أجزاء يساعدنا على فهم الأسباب التي تؤدي إلى عجز الرجل عن الإنجاب، وطرق علاج المسببات حسب نوع المتغير الذي يطرأ على أحد أو بعض هذه المكونات، و هي :
 .

الخصـيـتان :

 .
وهي غدة ثنائية تتواجد خارج الجسم وداخل كيس يدعى الصفن (حيث لا يمكنها الاشتغال بطريقة طبيعية إلا في درجة حرارة تقل بدرجتين عن درجة حرارة الجسم). و تقوم الخصيتان بإنتاج الأمشاج الذكورية انطلاقا من حوالي 500 أنبوب منوي في كل خصية، يصل طول الواحد منهم من 30 إلى 70 سنتمتر. مما يسمح بإنتاج عشرات الملايين من الخلايا في اليوم، التي تبقى بحاجة لفترة للنضج تقدر ب 72 يوما كمعدل – حتى تصبح قادرة على الإخصاب. يجدر بالذكر أن الخصية تحتوي على نوع آخر من الخلايا تعرف بخلايا Leydig التي تقوم بإنتاج الهرمونات الذكورية خاصة التستوستيرون .
.
عملية الإنضاج تتم على مستوى البربخ الذي يستقبل الحيوانات المنوية المنتَجة حديثا، حيث يتم تجهيزها بالسوط وتكتسب خاصية الإخصاب. البربخ هو عبارة عن أنبوب ملتو وملتصق بالخصية، يبلغ طوله حوالي 7 أمتار، وتسمح هذه الخاصية للبربخ باستيعاب الحيوانات المنوية الناضجة في انتظار تهيج جنسي يساعد على الدفع بها نحو الإحليل؛ وتلك هي المرحلة الأولى بما يعرف بالقذف.
.

القناتان القاذفتان 

.
في هذه المرحلة تنتقل أصغر خلايا الجسم من البربخ إلى حدود البروستاتا – نحو القناة الدافقة – عبر أنبوب خاص يبلغ طوله 30 سنتمترا محاطا بعضلات ملساء يدعى الأسهر.
.
كما هو حال الأجزاء السابقة من الجهاز التناسلي الذكوري، هناك قناتان قاذفتان أو دافقتان يبلغ طول كل منهما 2 سم، وتتكونان من اتحاد الشريان الأسهر مع قنوات الحويصلات المنوية من نفس الجهة، ثم تمر عبر غدة البروستات أو الموثة لتصب في الإحليل الذي ينتمي أيضا إلى الجهاز البولي. مهمة هاتين القناتين تكمن في استقبال إفرازات الموثة والحويصلات المنوية قبل أن تبدأ المرحلة الثانية من القذف.
.

أجزاء الجهاز التناسلي للرجل .

الحويصلات المنوية

.
هي عبارة عن غدد تابعة للجهاز التناسلي، وتتلخص مهمتها في إنتاج السائل المنوي الذي سيساعد الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة : حيث يحتوي على الفركتوز (وهو سكر غني بالطاقة)، والبروستاغلاندينات التي تسهل حركتها (الحيوانات المنوية)داخل القنوات التناسلية للمرأة، ومواد كابتة للمناعة حتى لا يَعتبِر جسم المرأة الحيوانات المنوية مواد أجنبية يجب تدميرها، إلخ…
.

البروستات

.
الموثة أو البروستات هي غدة أحادية ملحقة بالجهاز التناسلي للرجل، توجد أسفل البطن وتحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة، كما أنه على مستواها تتحد القناتان القاذفتان مع الإحليل. تتركز الوظيفة التناسلية للموثة في أمرين اثنين : فهي تساهم في إغناء السائل المنوي، عبر إضافة سائل قاعدي التفاعل، يحتوي على دهون فوسفورية تكسبه اللون الحليبي و الرائحة المميزة، كما أنه يعمل على تخفيف لزوجة السائل المنوي ليسهل حركة الحيوانات المنوية. مساهمة الموثة ضرورية أيضا لوصول المرحلة الأولى من القذف إلى نهايتها، حيث تمنع رجوع المني إلى المثانة أو امتزاجه بالبول، كما تسهر أثناء هذه العملية على بقاء فتحات القنوات القاذفة مفتوحة.
.

الجهاز التناسلي الخارجي

.
عندما يصل المني إلى الإحليل، تنطلق المرحلة الثانية من القذف حيث تتقلص آليا العضلة الرافعة للشرج بطريقة خاصة، يجعل المني يخرج دفقاً وفي دفعات.
.
قبل وصول المني إلى الفتحة الخارجية للإحليل، تقوم غدتان صغيرتان متصلتان بالإحليل (مباشرة خلف القضيب)، بإفراز سائل مِلْحي شفاف ولزجَ يُعْرَفُ بالمدي، ويساعد هذا السائل على معادلة الآثار الحمضية للبول في الإحليل، وطرد بقايا البول أو الأجسام الغريبة خارج الجسم. إنهما الغدتين البصليتين الإحليليتين أو غدتي كوبر .
.
أخيرا، يتولى القضيب مهمة إيصال الحيوانات المنوية إلى القنوات التناسلية للمرأة، حيث مكان احتمال التقاء الأمشاج الذكورية بالأمشاج الأنثوية. ولهذا الغرض يتوفر القضيب على جهاز عضلي خاص يتكون من ثلاثة عضلات = الجسمان الكهفيان على ظهر القضيب والجسم الإسفنجي حول الإحليل. تحتوي هذه الأجسام على تجويفات تمتلئ بالدم عند الإثارة الجنسية، مما يؤدي إلى عملية الانتصاب (تماما كما يحدث للإسفنجة عندما تمتلأ بالماء).
.
سنحاول التطرق في قادم الأيام إلى الأسباب التي تؤدي إلى اختلال في اشتغال هذه المكونات و طرق علاج حالات العقم عند الرجل و المرأة على حد سواء…
.
.
 للاستفسار حول بعض جوانب الموضوع أعلاه أو طلب المشورة يمكنكم ترك تعليق أسفله