تشريح جسم الإنسان : الجهازين التنفسي و الهضمي

بواسطة | يوليو 31, 2014 | جسم الإنسان | 5 تعليقات

 
بعد مقدمة عامة لتشريح جسم الانسان، نستمر في التكلم عن عموميات الأجهزة المكونة لجسم الإنسان، حيث نتناول الجهازين التنفسي و الهضمي :

يقوم الجهاز التنفسي بتزويد خلايا الجسم بالأوكسجين الضروري لأنشطتها، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه. ويشتمل على سلسلة من الأعضاء : الأنف والبلعوم والحنجرة وما يعرف بالرغامى أو القصبة الهوائية الرئيسية التي تتفرع بعد مسافة من الحنجرة إلى قصيبات أصغر فأصغر، كأغصان الشجرة، ويشكل مجموعها الشجرة القصبية. النسبة الكبيرة من هذه الشجرة تدخل في تكوين الرئتين حيث تواصل تفرعاتها داخلها إلى أن تعطي ما يعرف بالاسناخ الهوائية التي تزيد من سعة السطح الداخلي للهواء، مما يسمح بالتبادلات الغازية مع الشرايين و الأوعية الدموية المحيطة.

تجتمع الاسناخ لتشكل حويصلات، وتجتمع الحويصلات لتشكل كتلا هرمية الشكل تدعى الفصيصات الرئوية. وتجتمع الفصوص الرئوية وعددها ثلاثة في الرئة اليمنى وفصّان فقط في الرئة اليسرى.

بقي أن نقول بأن كلتا الرئتين مغطاتان بغلاف مزدوج يدعى التجويف البلوري.

الجهاز الهضمي عبارة عن قناة طويلة ومتعرجة يصل طولها إلى 8 أمتار عند رجل بالغ. ويبدأ بالفم لينتهي بفتحة الشرج. وهو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة والكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص – أي تستطيع النفاذ عبر الأغشية الخلوية. و تتم هذه العملية بواسطة تأثيرات ميكانيكية تحدث بفعل العضلات و الأسنان وتأثيرات كيميائية تحفزها أنزيمات مختلفة.

يتكون الجهاز الهضمي من العناصر التالية : التجويف الفموي الذي يضم الشفتين والأسنان واللسان والبلعوم، ثم هناك المرئ (فم المعدة) الذي ينقل الطعام من البلعوم إلى المعدة.

المعدة تشبه كيسا قابلا للتمدد حتى يستوعب الطعام (4 لترات كطاقة استيعابية قصوى). وظيفتها تتلخص في هضم المواد الغذائية التي نتناولها وخاصة المواد البروتينية، أي تكسيرها إلى جزيئات صغيرة، حيث تقوم جدران المعدة القوية بالضغط على الطعام لمدة 4 ساعات يتحول بعدها الطعام إلى شبه سائل تتكلف الأنزيمات المعدية بتحليل ما بقي فيه من جزيئات كبيرة.
.
تستقبل الأمعاء الدقيقة (6 أمتار) العصارة المعدية، و تتكلف بامتصاص المواد الغذائية التي يتم نقلها إلى الدم ومنه إلى جميع خلايا جسم الإنسان كما تقوم بهضم بعض أنواع الطعام كالذهنيات بواسطة العصارات الهاضمة المعوية والبنكرياسية والصفراوية. تتكون الأمعاء الدقيقة من 3 أجزاء وهي : الإثنى عشري (30 سم)، المعي الصائم (2 إلى 8 متر)، ثم المعي اللّفائفي (4.5 متر).
 .
الأمعاء الغليظة هي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي. وظيفتها الرئيسية هي امتصاص الماء من المتبقي من المواد الصلبة ثم تمرير الفضلات الزائدة إلى خارج الجسم. وتتكون من جزأين رئيسين هما الأعور والقولون. وتبدأ الأمعاء الغليظة بنهاية الأمعاء الدقيقية وتنتهي بفتحة الشرج. ويبلغ طولها حوالي 1.5 متر.
.
للجهاز الهضمي أعضاء ملحقة و هي : الكبد، و المرارة و البنكرياس و الغدد اللعابية.
.
.
 لطرح استفساراتكم و ملاحضاتكم حول الموضوع، المرجو وضع تعليقاتكم أسفله…