الكاتب: د. لمجرد

حقيقة أمراض الروماتيزم أو البرودة

  في هذه الحلقة من برنامج “ما كاين باس” سنتحدث عن مفهوم الروماتيزم المعروف شعبيا بالبرودة، ونحاول إيجاد تعريف محدد له، حتى يتم تمييزه عن العديد من الأمراض التي ألصقت عنوة به، وأؤكد لكم منذ البداية أن أغلبكم يجهل المعنى الحقيقي للروماتيزم، فما بالك بأسبابه وأعراضه وتطوره وطرق التعامل معه… ونحن هنا لن نتطرق إلى التفاصيل الطبية للروماتيزم لأن المصطلح يشمل عشرات الأمراض وليس مرضا واحدا كما سنرى ذلك بعد قليل.     بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون المطالعة بدل مشاهدة الفيديو أو الإخوة العربية الذين لا يستطيبون اللغة الدارجة، إليكم النص الكامل للحلقة باللغة العربية الفصحى… مشاهدة ومطالعة شيقتين…...

طالع المزيد

ما هي مكونات المفاصل وأنواعها ؟

نصف الحقيقة كما هي العادة  أكثر ما يعرفه عامة الناس عن المفاصل و مكونات المفاصل أنها مكان إلتقاء العظام فيما بينها، وأنها تتيح الحركة. كما أنها قد تصاب بما يعرف بالبرودة أو حتى يختفي منها النسيج الغضروفي المعروف في اللغة العامية ب” الكروش “، مما يؤدي إلى الإصابة بآلام مبرحة ومتواترة لا ينفع معها دواء ولا علاج على المدى المتوسط والبعيد. لا دخان بدون نار كما يقول المثل المعروف، وبالتالي فما ذكرناه أعلاه هو فعلا جزء من الحقيقة دون أن يكون كل الحقيقة : فالمفاصل لا تتيح الحركة فقط، بل إن بعضها لا يتحرك البتة، كما أن العناصر المكونة...

طالع المزيد

الحاسوب أو الصورة الافتراضية للإنسان

رغم أن الإنسان ليس هو الكائن الحي الوحيد الذي يمتلك القدرة على التأمل والاقتباس، إلا أنه يمكن الجزم بأنه يتربع على عرش مخلوقات الأرض من جهة تمكنه وبراعته في استغلال هاتين الملكتين. وما التطور التكنولوجي الذي نعيشه في كل مجالات الحياة، والذي جعله يتفوق على جميع الكائنات السابقة واللاحقة ليصبح الملك المتفرد والمستحوذ على العالم ومقدراته إلا ترجمة صارخة على استغلاله الأمثل لملكتي التأمل والاقتباس. إن فعل التأمل يفترض أن تنظر إلى ما حولك من آيات الطبيعة المحسوسة، و تتساءل عن كنهها وكيف ولماذا أتت إلى الوجود، وما فائدتها… مع الاعتقاد الجازم بأن الطبيعة تكره تماما الفراغ : فحتى الفراغ الكوني الذي...

طالع المزيد

هل لك دراية جيدة بالأمراض النفسية ؟

التحدي...المرض عضوي ونفسيلماذا هي مريبةجنون الجهل عبر هذا الاختبار – الذي يضم 30 سؤالا – حاول أن تتعرف على أبرز جوانب المرض النفسي – وهل أنت فعلا على دراية بهذه الحقائق الهامة التي يجب أن تكون معلومة بالضرورة لدى الجميع حتى تتحقق شمولية الرعاية الصحية للمرضى النفسيين، ويجدون سندا وعونا للتشبت بالأمل في الشفاء والتخلص من ذلك الاحساس المخيف بأنهم عالة على أقربائهم وعلى مجتمعهم… ✋ ملحوظة : احذروا الأسئلة الفخ و الإجابات الخاطئة  😉🔺 هناك مشكل في ظهور النتيجة على الهواتف المحمولة والألواح الإلكترونية، وحلها يتأتى بتفعيل خاصية مشاهدة نسخة الحاسوب الموجودة في اختيارات المتصفح على هذه الأجهزة.  لا...

طالع المزيد

حبوب منع الحمل : حذاري من هذه الأدوية التي تلغي مفعولها !

حينما تحملين بسبب حبوب منع الحمل .لا أكاد أحصي عدد المرات التي تتفاجأ فيها السيدات بإعلاني بأنهن حوامل رغم أنهن يتناولن حبوب منع الحمل بصورة منتظمة. وعندما أدقق معهن في الأمر، أجد أن من أهم أسباب هذا الحمل الغير مرغوب فيه، أن السيدة كانت تتناول أدوية معروفة بكونها تخفض أو حتى تلغي مفعول حبوب منع الحمل. صراحة، حتى الطبيب – وأتكلم عن نفسي – قد ينسى التطرق إلى هذا المشكل عندما يصف أدوية لسيدة تتناول حبوب منع الحمل لعدة اعتبارات لا يتسع الوقت للتفصيل فيها. لذلك، أنصح جميع النساء التي يتناولن حبوب منع الحمل بالمبادرة إلى سؤال الطبيب عن...

طالع المزيد

حاسبة الحمل المتطورة

الكلمة لكم…

كم مرة تزور الطبيب في السنة ؟

تابعونا على مواقع التواصل

error:

Pin It on Pinterest