جراحة الدماغ مستيقظا

بواسطة | ديسمبر 6, 2014 | الجسم المعجز, الجهاز العصبي, صيدلية الدواء | 2 تعليقات

رغم أن الدماغ يعتبر العضو المركزي المتحكم في جميع المستقبلات الحسية (ألم، حرارة، لمس، اهتزاز، اتجاه…) للجسم، إلا أنه من المدهش معرفة أنه لا يملك أية مستقبلات حسية خاصة به؛ وبالتالي فإنه لا يشعر بأي نوع من الألم.
 
ويستغل أخصائيو جراحة الدماغ والأعصاب هذه الحقيقة التشريحية أحسن استغلال، بحيث يمكنهم القيام بعملية جراحية للدماغ دون الحاجة إلى تنويم المريض أو تخديره، إلا في بداية العملية الجراحية، حتى يتم عزل الأعصاب التي تنقل الإحساسات الخاصة بفروة الرأس والتمكن من فتح الجمجمة.

هذا الشكل من العمليات يُستخدم خصوصا بالنسبة للأورام (السرطانية أو غير السرطانية) المجاورة للمناطق الوظيفية من الدماغ : حيث يُطلب من المريض القيام بحركات معينة أو بقراءة نص أو الإجابة عن أسئلة، فيما يقوم الجراح باختبار باحات الدماغ القريبة من الورم حتى يتأكد من عدم تضررها بالمرض، وأيضا حتى يتجنب إصابتها أثناء استئصاله، انطلاقا من ردود فعل المريض المختلفة اتجاه عمليات تهييج باحات الدماغ الوظيفية التي يقوم بها الجراح.
 
 للاستفسار حول بعض جوانب الموضوع أعلاه أو طلب المشورة يمكنكم ترك تعليق أسفله  

نبذة عن الكاتب

د. لمجرد

طبيب أسرة، من المغرب، أعمل في القطاع الخاص، كما أنني ناشط جمعوي وافتراضي.

2 تعليقان

  1. السلام عليكم اود طلب منكم التحدث عن مرض الصرع او كما افضل انا ذكره بي شحنات كهربائية زائدة. ما هي اسبابه و علاجه ثم الوقاية من تكرار النوبات .؟ معروف عن هذا المرض مرتبط كثيرا عند الاطفال الصغار لكن قد نراه ايضا عند الكبار ما السبب اصابة هؤلاء المرضى عند كبرهم وليس في صغرهم ؟
    ما علاقة زيادة الماء في جهة من الدماغ و مرض الصرع ؟
    ما هي المواد الممنوعة على مرضى الصرع لاجتناب النوبة جزئية كانت ام كلية . وشكرا

    الرد
    • د. لمجرد

      موضوع جيد للنقاش ساحاول التطرق إليه في القريب من الايام إن شاء الله… فقط سؤال أرجو منك الإجابة عليه : عن اي ماء تتكلمين عليه ؟

      الرد

اتـرك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاسبة الحمل المتطورة

الكلمة لكم…

كم مرة تزور الطبيب في السنة ؟

تابعونا على مواقع التواصل

error:
القائمة البريدية

تم تسجيل اشتراكك في القائمة البريدية بنجاح

Pin It on Pinterest