الآثار الجانبية للأدوية

بواسطة | سبتمبر 29, 2014 | صيدلية الدواء | 0 تعليقات

حسب المنظمة العالمية للصحة، فالآثار الجانبية أو الأعراض الثانوية لدواء معين هي مجموع التأثيرات الضارة و غير المرغوب فيها التي تحدث – وفق المقادير المعمول بها عند الإنسان – لغرض الوقاية أو علاج أو تشخيص مرض، أو تغيير أو تصحيح أو إعادة وظيفة فيزيولوجية معينة. . عمليا، لا يوجد أي نوع من العلاج لا يتسبب في ظهور آثار جانبية سواء كان العلاج دوائيا أو جراحيا أو ميكانيكيا (الجبس مثلا) أو حتى نفسيا أو سلوكيا.

.

يمكن التمييز بين 3 أشكال من الآثار الجانبية:
👈 الآثار الجانبية المرتبطة بمقادير الدواء المستهلك : كبعض أنواع أدوية السكري التي تسبب هبوطا حادا في نسبة السكر في الدم أو مضادات الفيتامين K التي قد تتسبب في نزيف دموي…
👈 الآثار الجانبية المناعية و شبه المناعية : كالحساسية المفرطة تجاه بعض مكونات الدواء. .
👈 الآثار الجانبية المرتبطة بالاستعمال المزمن للدواء : مثل الإصابة بسرطان الثدي بسبب الاستهلاك المزمن لحبوب منع الحمل.
.
الآثار الجانبية يمكن أن تقتصر على مشاكل بسيطة – لا تمنع من الاستمرار في استعمال الدواء – كالإسهال مثلا أو الكحة أو عموما الشكل (1) من الأعراض، أو تؤدي إلى أعراض أكثر جدية (3) أو خطيرة (2) يمكن أن تتسبب في الوفاة – كالحساسية المفرطة و القرحة المعدية – و التي تجعل من الضروري التوقف عن استعمال الدواء في الحاضر وأيضا المستقبل.
ورغم صعوبة ربط ظهور عرض غير مرغوب فيه بدواء معين، إلا أن المشكلة يمكن تجاوزها إذا :
👈 كان العَرَض الجانبي مذكورا في الكتيب  الخاص بالدواء ؛.
👈 ظهر العَرَض مباشرة أو بعد مدة قصيرة من استهلاك الدواء ؛
👈 اختفت الأعراض الجانبية مباشرة أو بعد مدة قليلة من التوقف عن استهلاك الدواء.
.
.
هناك أعراض جانبية يُتوقع حدوثها عند مريض معين سواء لأن العَرَض شائع بالنسبة لذلك الدواء (بعض أنواع المضادات الحيوية تسبب الإسهال في أكثر من ثلث الحالات) أو أن التكوين الجسدي والفيزيولوجي وأيضا الحالة الصحية للمريض (السن، الجنس، الأمراض المرافقة و الأدوية المستعملة، نوع المعيشة) يجعله أكثر عرضة للإصابة به. لكن في غالب الأحيان لا يمكن توقع الإصابة بتلك الأعراض، رغم أن الطبيب يجتهد – أثناء الاستشارة الطبية – في تفصيل نمط عيش المريض و تاريخه المَرَضي و كذلك في البحث عن بعض العلامات السريرية.
.
لذلك، فإننا ننصح المرضى بمراجعة الطبيب أو الصيدلي عند ظهور أعراض جديدة بعد أخذ دواء ما حتى يتم تحديد السبب : هل هو المرض أم الدواء ؟ كما ننبههم إلى التفريق بين العرض الجانبي الذي من الممكن أن يحدث لأي كان و من أي دواء، والخطأ في العلاج أو في وصف الدواء الذي يعتبر خطأ طبيا.
.
.
 للاستفسار حول بعض جوانب الموضوع أعلاه أو طلب المشورة يمكنكم ترك تعليق أسفله