استشارات طبية على مرمى نقرة من حاسوبك

بواسطة | نوفمبر 3, 2014 | خـواطـر | 2 تعليقات

 
تحديث : انقر هنا على صفحة الاستشارات الطبية المجانية لطرح مشكلك الصحي. الموضوع اسفله يناقش فلسلفة الاستشارة الطبية عبر الشبكة العنكبوتية وسلبياتها و إيجابياتها.

 

بحكم طبيعة عمله، يقوم الطبيب بالعديد من الأنشطة، إلا أن الاستشارة الطبية تعتبر حجر الزاوية في عمله حيث يستطيع الطبيب الالتقاء بطالب الرعاية الطبية وفتح نقاش يهم الاستفسار عن حالته الصحية أو دواعي الاستشارة الطبية، قبل الوصول إلى مراحل متقدمة من هذه الأخيرة : ونعني بذلك الفحوصات السريرية وربما المخبرية التي قد تؤدي بالطبيب إلى وصف علاج قد يكون عبارة عن أدوية أو ما شابه، والذي لا نعتبره خاتمة الاستشارة الطبية حيث يلزم متابعة المريض عبر مراقبة حالته الصحية ومدى استجابته للعلاج.

و هنا نفتح قوسا لنقول لعموم الناس أن “الوقاية أفضل من العلاج” : وبالتالي لا يجب عليكم طلب الاستشارة الطبية فقط عند الإصابة بمرض أو أعراض معينة، بل يلزمكم مراجعة الطبيب من وقت لآخر حتى تتحققوا من حالتكم الصحية عبر فحوصات سريرية عامة و تحاليل منهجية تبحث في الحالات المرضية ما قبل العرضية للأمراض. الاستشارة الطبية هي أيضا مناسبة لتقديم المعلومات والنصائح الطبية التي تخص صحة الناس في العديد من الجوانب كالتغذية والنظافة والصحة النفسية والوقاية وأشياء أكثر استهدافا كتربية الأطفال وطرق تنظيم الأسرة، إلخ… وبالتالي، فالاستشارة الطبية تتجاوز مفهوم “التقلاب” أو الفحص عند الطبيب، في عيادة الطبيب.

ولأن عصرنا الحالي أصبح عصر السرعة بامتياز، ولأن الشبكة العنكبوتبة قربت الناس بشكل لم يسبق له مثيل وأتاحت لهم الاستفادة من العديد من الخدمات الإدراية والتجارية، فأصبح كل شيء قريب قرب أنامل أصابعك من فأرة حاسوبك، وفي كل المجالات. فالأنترنت بإمكانه أيضا توفير خدمات صحية تبتدأ بتقديم النصائح والمعلومات التي تهم صحة الانسان الجسدية والنفسية والسلوكية من جميع الجوانب، وصولا إلى اقتراح الاستفادة من استشارات طبية تخصصية يكون فيها التواصل مباشرا بين الطبيب والمربض عبر الصوت وحتى الصورة يتم فيها مناقشة الحالة الصحية من كافة تجلياتها، واقتراح خطة عمل لاستبيانها وتشخيص المرض المسؤول، ولم لا مناقشة الحلول الناجهة للتخفيف منها… كل شيء بصورة افتراضية مباشرة.

لكل هذا وذاك، قررنا إنشاء جزء خاص من المدونة نقترح فيه على زوارنا الافتراضيين – بعد انخراطهم في الموقع – إمكانية التواصل مباشرة مع الطبيب، بل واختيار اختصاصه لمزيد من الاستفادة والاقتراب أكثر من فهم الحالة المرضية وطرق استكشافها قبل المرور إلى علاجها. هذه الخدمة ستكون متوفرة حسب عدة خيارات تستجيب لكافة انتظارات المنخرطات والمنخرطين : من الخدمة المجانية، مرورا بالخدمة التجريبية، إلى الخدمات المميزة بأشكالها مع الإشارة أنه بحكم الواقع الافتراضي لهذه الاستشارة الطبية، فإنه لا يمكن للطبيب في كثير من الحالات أن يفصل في الحلول العلاجية للأمراض أو الاضطرابات الصحية التي تعانون منها، لأن ذلك يستلزم – من بين ما يستلزمه – مرحلة تطبيقية عملية من الاستشارة الطبية لا يمكننا توفيرها عبر العالم الافتراضي : و هو الفحص السريري الذي يمثل أحد مفاصل اتخاذ قرارات المتابعة الطبية كيفما كان نوع هذه المتابعة.

إذن في إطار خدمة الاستشارة الطبية التي قررنا توفيرها عبر هذه المدونة، فنحن نضمن لكم تقديم تفسير لحالتكم الصحية وفق المعلومات التي ستدلون بها، كما سنقوم بإرشادكم إلى أحسن الطرق لمتابعة حالتكم الصحية سواء عبر إرشادكم إلى تخصصات معينة قصد القيام باستشارة طبية متخصصة، أو عبر تقديم نصائح طبية و معلومات تساعدكم على ضبط تطور حالتكم أو الحفاظ على صحتكم في حدود تريحكم و تريح أقرباءكم.

للاستفادة من الخدمات المتميزة للاستشارة الطبية “أون لاين” المرجو الانخراط في موقعنا، واتمام التسجيل بتفعيله عبر الرسالة التي تصلك مباشرة على بريدك الإلكتروني.