علاج القشرة بالطرق الطبية

بواسطة | أغسطس 3, 2014 | أهتم بمظهري, الجلد ولواحقه | 0 تعليقات

من أين تأتي قشرة الشعر ؟

.
مثل الجلد، تقوم فروة الرأس بتجديد نفسها بصفة منتظمة، فتتخلص من الخلايا السطحية الميتة على شكل قشور. عندما تتسارع عملية انقسام خلايا جلد الشعر لسبب من الأسباب، يصبح حجم هذه القشور أو سمكها أكبر، وهذا ما يعرف بقشرة الشعر.

قشرة الشعر تصيب شخصا من كل اثنين، كما أنها أكثر انتشارا بين العاشرة والعشرين سنة خصوصا عند الذكور. لكنها عموما، تبقى حالة غير مقلقة، لكنها قد تصبح سريعا مزعجة كونها قد تصبح مزمنة، كما أنها قد تعطي انطباعا بغياب النظافة.
.

أنواع قشرة الشعر

.
يمكن التمييز بين شكلين من القشرة : القشرة الجافة و القشرة الدهنية :
.
• تظهر قشرة الشعر الجافة في الشعر الجاف على شكل قِطْع صَغِيرَة بيضاء، مسطحة، تسقط بسرعة وتلقائية من الشعر على الملابس. كما يمكن أن يصاحبها حكة مزعجة. لكن لا يجب بأي حال من الأحوال حك جلد الشعر او محاولة نزع القشرة بواسطة المشط، لأن ذلك يتسبب في تهيج الجلد الذي يؤدي إلى تسارع عملية انقسام الخلايا في الجلد، وبالتالي إلى إنتاج المزيد من القشرة.

 .
أنواع قشرة شعر الرأس
 .
• على عكس القشرة الجافة، فإن القشرة الدهنية تلتصق بشدة بالشعر، وتتراكم مشكلة طبقات صفراء لزجة و مثيرة أيضا للحكة. هذا النوع من القشرة يظهر في الشعر الدهني : أي أنه يترافق مع إفرازات مفرطة من السيبوم (مادة دهنية تغطي كلا من الشعر والبشرة لحمايتهما من العوامل الخارجية) من طرف الغدد المتواجدة في فروة الرأس.
 .

أسباب قشرة الشعر

.
مسببات قشرة الشعر هي نفسها في كلتا الحالتين. وقد تم التعرف على فطريات تدعى مالاسيزيا (Malassezia Furfur)، تتواجد في جلد وفروة رأس كل إنسان بصورة طبيعية؛ إلا أن مجموعة من العوامل قد تساعدها على التكاثر بسرعة، فتسبب في ظهور النخالية المبرقشة على مستوى الجلد و/ أو في تهييج خلايا جلد الشعر التي تسرع من عملية انقسامها، التي لم تعد تجري كل 28 يوما، و لكن  كل 5 إلى 14 يوما. لدى لم يعد للخلايا ما يكفي من الوقت لتنفصل عن بعضها البعض، وتصل إلى سطح فروة الرأس منفردة، بل أصبحت تصل مجتمعة، وبالتالي مرئية = القشرة. .

فطريات مالاسيزيا

يمكن للعديد من العوامل أن تؤدي إلى تكاثر هذه الفطريات، من أهمها العناية المفرطة بالشعر مع الإكثار من صباغته واستعمال مجففات الشعر الساخنة جدا ومنظفات الشعر القوية، وهناك أيضا  التقلبات الهرمونية، التوتر، الإعياء، التدخين، التغذية غير المتوازنة، الأرق، المناخ البارد، إلخ…

.المشكلة الأساسية في القشرة هي عندما تكون ناتجة عن مرض ما كالقمل أو الصدفية (psoriasis) أو التهاب أو إكزيما الجلد الدهني (dermatite séborrhéique)؛ حيث يجب، لعلاج القشرة، مراجعة الطبيب إذا كانت هذه الأخيرة مصاحبة لالتهاب في فروة جلد الشعر أو جروح في الرقبة أو تضخم في العقد اللمفاوية التابعة للعنق أو الإبط…

القمل يسبب قشربة الشعر

.

طرق علاج قشرة الشعر

.
تعمل أنواع الشامبو والمستحضرات المستخدمة لعلاج قشرة الشعر على عدة جبهات : فهي تخفض من انقسام الخلايا وتقاوم نمو الجراثيم وتسهل إزالة القشرة وتحد من انتاج الزهم (السيبوم) ومن الحكة. ويبقى اختيار علاج القشرة مرتبطا أساسا بنوعها وشدتها : ففي حالة قشرة الشعر البسيطة (الجافة)، فإن التخلص منها يعتمد على الاستعمال المستمر والمنتظم لشامبو مناسب مع تغييره كل 6 أشهر. أما ما يخص الأشكال الأكثر حدة أو المصاحبة مثلا لإكزيما الجلد الدهني، فيمكن الاستعانة بمُنَظِّفات شعْر أكثر قوة مكونة من إحدى العناصر التالية : الزنك بيريثيون، بيريكتون أولامين، كبريتيد السيلينيوم، حمض الساليسيليك. كما يمكن للطبيب أن يصف بعض الأدوية كمشتقات الكورتيزون والإيميدازولات إذا احتاج الأمر لذلك. هذه العلاجات يمكن أن تكون على شكل شامبو أو مستحضرات أو كريمات.

.

 
شامبو مضاد للقشرة
.
النقطة المشتركة بين مختلف أساليب علاج القشرة السالفة الذكر، أنها تحتاج، لتكون فعالة تماما، لمرحلة أولى من العلاج المكثف (عادة 4 أسابيع)، ثم مرحلة من الصيانة تدوم لوقت أطول : في فترة العلاج المكثف، يتم استعمال الشامبو 3 إلى 4 مرات أسبوعيا لمدة شهر، مع تركه يتفاعل 3 إلى 5 دقائق؛ ثم بعد ذلك مرة في الأسبوع، ثم مرة كل أسبوعين بالتناوب مع شامبو عادي (مرحلة الصيانة).
.
ربما قد يكون لهذه العلاجات تأثير مجفف للشعر. لدى فمن المستحسن الحد من وتيرة استعمال الشامبو المعالج واستبداله بشامبو معتدل تدريجيا.
.
بالنسبة لأولئك الذين يفضلون استخدام المنتجات الطبيعية، فبإمكانهم أن يحضروا بأنفسهم مستحضرا طبيعيا بسيطا عبر خلط الخل الأبيض بالماء. ثم يتم ترك الخليط على الشعر طيلة الليل ليتم غسله صباحا بالماء الدافئ.
.
.
 لطرح استفساراتكم و ملاحضاتكم حول الموضوع، المرجو وضع تعليقاتكم أسفله…