تعرف على 12 طريقة للوقاية من البرد

بواسطة | نوفمبر 11, 2015 | الجهاز التنفسي | 0 تعليقات

كما يقول المثل الشهير الوقاية خير من العلاج ؛ وقد لا نجد مثالا أفضل من الوقاية من البرد أو الزكام لتطبيق هذا المثل العريق. بالفعل، فبعد نهاية كل فصل الصيف، انطلاقا من شهري شتنبر و أكتوبر، تبدأ حالات الإصابة بالزكام والانفلوانزا والالتهابات الشعبية الحادة و الأمراض التنفسية على العموم في الظهور بشكل كبير. لذلك ارتأينا تقديم بعض النصائح والإرشادات المهمة، والتي قد تساعدك على تجنب الإصابة بهذه الأمراض، وتجنيب نفسك وعائلتك أعراضها الحادة التي قد تدوم لأكثر من أسبوع…
.
من أهم تلك النصائح :
– غسل اليدين بالماء والصابون بصفة متكررة طوال اليوم ؛
– تهوية المنزل جيدا خصوصا خلال فترة الصباح ؛
– تنظيف الأواني والأدوات المنزلية والأبواب التي تكون في متناول الجميع بصورة منتظمة ؛
– تجنب استعمال أدوات التنظيف والأدوات الشخصية الخاصة بالغير (المحمول، الحاسوب، المشط،…).
– تفادي – قدر الإمكان – الاتصالات المباشرة بين الناس عبر اللمس والمصافحة والقبل، إلخ…
– عندما تنتابك نوبة عطس أو كحة، استعمل ذراعك بدل يديك لمنع انتشار المرض في محيطك ؛
– اترك يديك بعيدتين عن وجهك ؛
– ارتداء ملابس دافئة، خصوصا المنسوجات الطبيعية المصنوعة من الصوف بالنسبة للملابس الخارجية والقطن بالنسبة للداخلية حيث تعتبر عازلا طبيعيا للحرارة إذ أنها تمنع تسرب حرارة الجسم للبيئة المحيطة و تمنع دخول البرد أو حرارة الشمس إلى جسم الإنسان.
– قم باستهلاك الأطعمة المعروفة بمقاومتها للأمراض بتنشيطها للجهاز المناعي مثل الثوم والبصل (طزج) والقرفة والقرنفل وفواكه البحر والسمك وشوربة الدجاج وأيضا الفواكه الغنية بفيتامين ‘س’ ؛
– لا تنسى شرب الماء والسوائل بكثرة ؛
– استعمل المناديل الورقية للاستئثار أو العطس أو السعال، وقم برميها مباشرة في سلة مهملات محكمة الإغلاق ؛
– التلقيح يبقى أداة حاسمة في الوقاية من البرد (70%) والحد من انتشار الأمراض التنفسية خصوصا الانفلوانزا. و ينصح باستعماله ابتداءا من أكتوبر خصوصا بالنسبة للأطفال تحت 5 سنوات والمسنين فوق 65 سنة، و أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري و الحساسية و أمراض القلب و الشرايين و الكبد و الكلي،…
 .
التلقيح ضد الزكام
 
 
 لطرح أسئلتكم و استفساراتكم حول الموضوع، المرجو وضع تعليقاتكم أسفله…